سبع طرق لتحسين وظائف دماغك

 لطالما تدولنا معتقدات عن حيل تساعدنا في تعزيز قوة أدمغتنا، بالرغم من عدم وجود دلائل علمية تثبت معظمها.

مثلا لطالما سمعنا أن تناول السمك سيجعلنا أذكياء، بالتأكيد لا يوجد دليل علمي على أنها صحيحة.

في وقتنا الحالي يوجد العديد من الألعاب  بإمكانك تحميلها في هاتفك تدعي أنها قادرة على تحسين مهارات الدماغ المعرفية، في حين نحن لازلنا بانتظار نتائج نهائية في ما يخص هذه المعلومات, دراسات حديثة قام بها علماء الأعصاب في جامعة ويسترن و باحثون من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا أظهرت عكس هذه الادعاءات.

إذن كيف بإمكاننا أن نعزز قدرات دماغنا فعليا؟ حسنا, اتضح أنه يوجد عدد من الأشياء البسيطة بإمكانك فعلها تساعد في تحسين وظائف دماغك.  هنا ستجد سبعة طرق لتبدأ.

  1. قم بأصعب مهامك في الصباح

تكون أدمغتنا في أفضل حالاتها عندما تكون حيوية بعد ليلة نوم جيدة.

إن كانت عندك مهمة تتطلب الكثير من التفكير و التركيز, أفضل وقت للقيام بهذه المهمة سيكون في الصباح الباكر حين يكون دماغك في أحسن حالاته.

هذا واحد من الأسباب إن تفقد بريدك الإلكتروني في الصباح الباكر ليس بالفكرة الجيدة. أنت تضيع أحسن ساعات دماغك في مهمة بسيطة بإمكانك تنفيذها و دماغك ليس في أحسن حالاته.

قدراتك على اتخاذ القرارات ستضعف خلال اليوم. هذا ما يسمى ‘بضعف القرار’ و هذا يعني ان القرارات التي تتخذها في وقت لاحق من اليوم ليست جيدة بقدر القرارات التي تتخذها في الصباح الباكر.

من الأحسن القيام بأصعب المهام باكرا للاستفادة من مسويات طاقة دماغك الأعلى.

  1. احصل على ما يكفي من الراحة

أدمغتنا لا تملك القدرة على الحفاظ على التركيز لفترة اكبر من ساعة كاملة. إذا تجاوزت مدة معينة من الزمن تقوم بعمل يتطلب الكثير من التركيز ستجد انك تكثر من ارتكاب الأخطاء. هذا يدل على أن دماغك قد بدا يتعب و يحتاج الراحة.

من المهم اخذ النوع الصحيح من الراحة. الانتقال من العمل على جداول معقدة إلى تفقد مواقع التواصل الاجتماعي لن يمنح عقلك النوع الصحيح من الراحة. في حين أن عليك التوجه إلى الخارج أو على الأقل اتجه إلى اقرب نافذة و راقب المناظر. لأن عقلك يحتاج للارتياح من شاشة الهاتف و ليس من الجداول المعقدة فقط.

  1. طالع الكتب و ليس مواقع التواصل الاجتماعي

لا توجد طرق مختصرة لتحسين معارفك, و من المؤكد ان الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي لن يساهم في تحسين معارفك. بل الأحسن أن تجعل من مطالعة الكتب عادة منتظمة.

  1. تمرن بانتظام

في كتابه, قواعد العقل, جون مادينا شرح انه عندما نتمرن فإننا نزيد من كميات الأكسجين في عقولنا الذي يساعد على تحسين وظائف أدمغتنا.

لقد أثبتت الدراسات أن قدرتنا على حل المشاكل تزيد خلال السير على ما هي عليه حين نكون جالسين.

  1. احصل على ما يكفي من الطعام المناسب

أغلبتنا سبق ان عانى من التعب خلال القيلولة و ذلك راجع إلى الكربوهيدرات التي تناولتها خلال الغذاء حيث ان جسمك يبدأ بإفراز الأنسولين الذي يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم. و يصبح التركيز تقريبا مستحيلا.

لتجنب تعب القيلولة حاول تناول أغذية غنية بالبروتينات كالدجاج و التونة.

  1. اشرب ما يكفي من الماء

الدماغ مشكل من 70% ماء ومنه فان افتقاره للكميات المناسبة من الماء سيضعف من وظائفه.

عندما لا تشرب ما يكفي من الماء فان قدرات دماغك على التركيز و اتخاذ القرارات ستنخفض, و ستشعر بالنعاس و التعب. عقلك سيتم وظائفه على أكمل وجه عند حصوله على ما يكفي من الماء.

  1. لا تحرم نفسك من النوم

لا و انك على علم بأهمية النوم و مخاطر عدم الحصول على الكم الكافي منه.

إن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم تختلف حسب إيقاع الساعة البيولوجية و حصول دماغك على ما يكفي من النوم يضمن قيام العقل بوظائفه على أكمل وجه.

نتيجة عامة

من السهل تعزيز قدرات عقلك كل ما تحتاجه هو تطوير عدد من العادات  على سبيل التمرن بانتظام و أكل  الطعام المناسب.

  هيئة التحرير 

143total visits,3visits today