كلما استيقظت أبكر … كلما أنجزت أكثر

يعد الاستيقاظ المبكر واحد من العناصر المشتركة لدى معظم الناجحين، في هذا المقال تناولنا ثماني خطوات تساعدك على الاستيقاظ المبكر:

  • حدد وقت الاستيقاظ:

من المستحسن أن تختار وقتا واحدا تعود نفسك الاستيقاظ فيه، عند اختيارك له تأكد بأنك لا تكلف نفسك مالا تطيقه ،وذلك بمراعاة وقت نومك وساعاته .

  • نم باكرا :

اذا كنت تعاني من الأرق فابحث عن حلول للنوم السريع، وحاول تطبيقها واحرص على تنفيذ مهامك كلها قبل موعد نومك ،اذهب الى فراشك باكرا وتجنب استعمال الأجهزة الالكترونية.

  • اعرف لماذا تستيقظ ؟:

ليكن لديك هدف معين من الاستيقاظ المبكر، لو لم يكن لديك هدف واضح تسعى وراءه فلن تجد الدافع القوي الذي يبقيك مستيقظا وقد تخلد للنوم مرة أخرى.

  • حدد ما ستقوم به عند استيقاظك:

لتكن الأشياء التي تقوم بها فور استيقاظك أشياء تحبها وترغب في القيام بها استغل الأوقات الأولى من الصباح في ممارسة هواياتك والاستثمار في نفسك وكل الأشياء التي تحب القيام بها ولا تتسنى لك الفرصة لذلك  طوال النهار، و قد تستغل ايضا مرحلة الصباح المبكر للتحضير للامتحانات والفروض وذلك في فترة الاختبارات .

  • لا تستخدم المنبهات أول ما تستيقظ:

لاتجبر نفسك على البقاء مستيقظا بشرب القهوة أو الشاي فور استيقاظك والتي من شأنها الحاق الضرر بك اذا استمريت في شربها ،لذلك من الأجدر شرب ماء ممزوج بشيء طبيعي فذلك يساعدك على زيادة نشاطك بعد ها يمكنك أن تجعل القهوة احدى مكونات فطورك.

  • لا تتوقف في العطل :

اذا توقفت عن الاستيقاظ باكرا في عطلة نهاية الأسبوع فغالبا ستفضل أن تنام في بقية الأيام يومين فقط كفيلين بالتأثير عليك لك حاول الالتزام بالاستقاظ في كل الأيام دون استثناء ولو كان ذلك لفترة معينة بعد اعتيادك على ذلك يمكن أخذ الراحة في العطل تشير الدراسات أن “21 يوما تمكنك من اكتساب عادة”.

  • خذ كفايتك من النوم  :

دائما احرص على أخذ الوقت الكافي من النوم لأن هذا سيؤثر على يومك ونشاطك خلاله اذا كانت ساعات نومك في الليل غير كافية يمكنك تعويض ذلك بقيلولة قصيرة وسط النهار حتى تستعيد نشاطك.

  • ضع منبهك أو هاتفك بعيدا عن سريرك :

كلما اضطررت للنهوض من سريرك كلما زادت فرصة بقاء مستيقظا، تلذلك احرص على وضع المنبه بعيدا عن سريرك وبهذا تضطر للنهوض من سريرك وايقافه، يمكنك استعمال بعض التطبيقات التي تعتمد على مبدأ حل عمليات حسابية بسيطة لايقاف المنبه.

هيئة التحرير 

784total visits,3visits today